الأغراض البلاغية للأمر والنهي والاستفهام والنداء
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  القرآن الكريم  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


موقع الاتصال الروحي و الفكري بين جميع العرب في دائرة الاتصال الودي المشروط بالحبة
 


شاطر

الأغراض البلاغية للأمر والنهي والاستفهام والنداء Emptyالأربعاء مارس 29, 2017 7:16 am
المشاركة رقم:

MOHAMMED AHMED

إحصائية العضو

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 806
نقاط الاعجابات : 7
العمر العمر : 25
مكان الاقامة مكان الاقامة : الوطـــــــــــن العربـــــــــي
الحاله الحاله : عاشق المخاطرة
مُساهمةموضوع: الأغراض البلاغية للأمر والنهي والاستفهام والنداء


الأغراض البلاغية للأمر والنهي والاستفهام والنداء


أمثلة على الأمر في معناه الحقيقي:

- "يا يحيى خذ الكتاب بقوة ".

- "لينفق ذو سعة من سعته ".

-" فليعبدوا رب هذا البيت"

- "عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ".

- " ليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق ".

- "وبالوالدين إحسانا ".

- "عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ".

" قل هلم شهداءكم"

- سعيا في سبيل الخير.

- رويدك قبل إصدار الحكم.

- "صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة ".

ركضا إلى الله بغير زاد غير التقى وعمل المعاد

- فصبرا في مجال الموت صبرا




أمثلة على الأمـــــــــر في معانيه البلاغية :

الدعـــاء :

" ربنا فاغفر لنا ذنوبنا".

" رب أوزعني أن أشكـر نعمتك ".

"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري"

ترفق أيها المولـى عليهم فإن الرفق بالجاني عتاب.

أزل حسد الحساد عني بكبتهم فأنت لذي صيرتهم لي حسدا

أخا الجود أعط الناس ما أنت مالك ولا تعطين الناس ما أنا قائل

عش ما بدا لك سالما في ظل شاهقة القصور

الالتماس : 

يا خليلي قربا لي ركابي واسترا ذاكما غدا عن صحابي

واقرأا مني السلام على الرسم الذي من منى ًبجنب الحصاب

قول سامي البارودي لنديميه:

يا نديمي من سرنديب كفا عن ملامي وخلياني وما بيا.

يقول الشاعر لصاحبيه:

قفا ودعا نجدا ومن حل بالحمى وقل لنجد عندنا أن يودعا

قفا نبك من ذكــــــرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل.

اعطني القلم أيها الأخ.

التمنـــي :

أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى"

أبنات الهديل أسعدن أوعد ن قليل العزاء بالإسعاد

إيه لله دركن فأنـــتن اللواتي تحسن حفظ الوداد

يا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي إن دهرك هازل.

ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل 

كقول عنترة:

يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي

وابن زيدون:

ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحيينا

وترنمي يا ورق فيه ويا صبا مري عليه بأطيب النفحات.

النصح والإرشاد : 

" إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل".

تمسك بحبل القرآن واستنصحه وأحل حلاله وحرم حرامه.

يا بني استعذ بالله من شرار الناس وكن من خيارهم على حذر.

قول النبي صلى الله عليه وسلم:

اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

يا بني زاحم العلماء بركبتيك وأنصت إليهم بأذنيك فإن القلب يحيا بنور العلم كما تحيا الأرض الميت بماء المطر.

واخفض جناحك إن منحت إمارة وارغب بنفسك عن ردى اللذات.

دع من أعمال السر ما لا يصلح لك في العلانية.

ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت منه فأنت حكيم"

كذا فليسر من طلب الأعــــــــادي ومثل سراك فليكن الطلاب

" خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين " 

اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.

شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد الإنسان إحسان

قال الوالد لولده : تجنب رفقاء السوء.

واخفض جناحك إن منحت إمارة وارغب بنفسك عن ردى اللذات.

شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات.

قد رشحوك لأمر وإن فطنت له فأربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل.

إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم.

التخييـــــــــر :

وعش إما قرين أخ وفي أمين الغيب أو عيش الوحاد.

فمن شاء فليبخل ومن شاء فليجد كفاني نداكم عن جميع المطالب.

يقول الفقهاء تزوج هندا أو أختها.



الإبــــــاحة :

" وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود" 

"فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض"

"وإذا حللتم فاصطادوا"

الامتنان :

" فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا"

التعجيــــــــــــز:

" فانفذوا لاتنفذون إلا بسلطان"

" فأتوا بسورة من مثله "

"قل هاتوا برهانكم إن كنم صادقين "

هات لي مخلدا.

أريني جوادا مات هزلا لعلني أرى ما ترين أو بخيلا مخلدا

أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتني يا جرير المجامع

أروني بخيلا طال عمرا بخله وهاتوا كريما مات من كثرة البذل

التهديـــــــــد :

"فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة"

" اعملوا ماشئتم إنه بما تعملون بصير "

إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستح فاصنع ما تشاء.

" قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار"

" فتمتعوا فسوف تعلمون "

التسويــــــــة:

" أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم".

" اصبروا أو لا تصبروا ... "

" وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور" 

أسيئي بنا أو أحسني لا ملومة لدنيا ولا مقلية إن تقلت

الإهانة والتحقير:

" ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم ذق إنك أنت العزيز الكريم"

أرى العنقاء تكبرأن تعادا فعاند من تطيق له عنادا

قال جرير محاطبا قوم الفرزدق:

خذوا كحلا ومجمرة وعطرا فلستم يا فرزدق بالرجال. 

فدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطنين أجنحة الذباب يضير

فغض الطرف إنك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا

قول جرير:

زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا أبشر بطول سلامة يا مربع

ليس هذا بعشك فادرجي

كونوا حجارة أو حديدا

"دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي".

أرى العنقاء تكبر أن تصادا فعاند ما تطيق له عنادا



التعجب:

"انظر كيف ضربوا لك الأمثال"

"أسمع بهم وأبصر"



أمثلة على النهي في معناه الحقيقي :

" ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها" 

" ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن "

"ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب "

" ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى " 

"ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها" 

"و لا تجسسوا ولا يغتب بعضا "

ومن المعاني البلاغية لأسلوب النهي : 

الدعــــــــــــــاء:

اللهم لا تخزنا يوم القيامة.

لا يعدمنك حمى الإسلام من ملك أقمت قلته من بعد تأويد .

لا تذلك الليالي إن أيديها إذا ضربن كسرن النبع بالغرب.

الالتماس :

قول عمر بن ربيعة لمحبوبته:

فلا تقتليني إن رأيت صبابتي إليك فإني لا يحل لكم قتلي

فلا تبلغاه ما أقول فإنه شجاع متى يذكر له الطعن يشتق.

ولا تثقلا جيدي بمنة جاهل أروح به مثل الحمام مطوقـــــــــــا

لا تطويا السر عني يوم نائبة فإن ذلك ذنب ير مغتفر.

والخل كالماء يبدي لي ضمائره مع الصفاء ويخفيها من الكدر.

أيها الأخ لا توان.أويقول شخص لصديقيه ( لا تنتظراني)

" يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي"

التمنـــــــــــــــــــــي :

أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى.

لا تمطري أيتها السماء .

يا ناق لا تسأمي أو تبغي ملكا تقيل راحته والركن سيان.

متى تحطي إليه لرحل سالمة تستعجمي الخلق في تمثال إنسان.

إيه يا طير لا تظن بلحن ينقذ النفس من هموم كثيرة.

تنفس أيها الصبح وأشرقي يا شمس 

النصح والإرشاد :

" لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم "

" فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما"

"فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر"

لا تتدخل فيما لا يعنيك ولا تتبع عورات الناس.

لا تطلبوا الحاجات في غير حينها ولا تطلبوها من غير أهلها.

إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت

لا تحلفن على صدق ولا كذب فما يفيدك في ا لمأثم الحلف.

لا يخدعنك من عدو دمعه وارحم شبابك من عدو ترحم. 

لا تجلس إلى أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي.

لا تطمحن إلى المراتب قبل أن تتكمل الأدوات والأسباب.

لا تأمنن عدوا لان جانبه خشونة الصل عقبى ذلك اللين.

لا تلهينك عن معادك لذة تفنى وتورث دائم لحسرات.

ولا تشك إلى خلق فتشمته شكوى الجريح إلى الغربان والرخم

التوبيخ:

لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

"لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم "

التيئيس:

" يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم"

" لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم "

لا تطلب المجد واقنع فمطلب المجد صعب (ويأتي للتحقير)

فلا يخدعنك لموع السراب ولا تأت أمرا إذا ما اشتبه.

أي لا تحاول نظم الشعرتقوله لمن لا قدرة له على نظم الشعر.

التحقير :

قول الحطيئة للزبرقان بن بدر:

دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي.

أي دع المكرمات ولا ترحل لطلبها ،فأنت المطعوم المكسو.

لا تطلب المجد إن المجد سلمه صعب، وعش مستريحا ناعم البال.

لا تعرضن لجعفر متشبها بندى يديه فلست من أنداده .ويفيد التيئيس أيضا 

لا تجهد نفسك فيما تعب فيه الكرام.

التهديد:

يقول الأب لابنه المعاند: لا تطع أمري.





الأغراض البلاغية للاستفهام :

النفي :

"هل جزاء الإحسان إلا الإحسان "

" هل يهلك إلا القوم الظالمون"

وكيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى ورأي أمير المؤمنين جميل

هل الدهر إلا غمرة وانجلاؤها وشيكا وإلا ضيقة وانفراجها

هل الدهر إلا ساعة ثم تنقضي بما كان فيها من بلاء ومن خفض

ومن لم يعشق الدنيا قديما ولكن لا سبيل إلى الوصال

يفنى الكلام ولا يحيط بفضلكم أيحيط ما يفنى بما لا ينفد

الإنكار : تكذيب الدعوى

أفأصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثا"

"فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون "

"أتقولون على الله ما لا تعلمون "

"أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير"

"أغير الله تدعون"

"أغير الله أتخذ وليا "

" أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين"

متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم.

أفي الحق أن يعطى ثلاثون شاعرا ويحرم ما دون الرضا شاعر مثلي.

أتلتمس الأعداء بعد الذي رأت قيام دليل أو وضوح بيان.

قال أبو تمام:

أؤلبس هجر القول من لو هجوته إذا لهجاني عنه معروفه عندي.

قول امرئ القيس :

أيقتلني والمشرفي مضاجعي ومسنونة زرق كأنياب أغوال

فدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطنين أجنحة الذباب تضير

التقرير :

" ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا"

"أليس الله بأحكم الحاكمين"

" أليس في جهنم مثوى للكافرين" 

"ألم نربك فينا وليدا"

" ألم نشرح لك صدرك "

"ألم يأتكم نذير"

ألستم خير من ركب المطايا وأندى العامين بطون راح

ألست أعمهم جودا وأزكاهم عودا وأمضاهم حساما



التهكم والسخرية والتحقير:

" أهذا الذي بعث الله رسولا"

"قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا"

أهذا الذي مدحته كثيرا

"أهذا الذي يذكر ءالهتكم ". 

فدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطنين أجنحة الذباب يضير

المتنبي يهجو كافورا:

من أية الطرق يأتي مثلك الكرم أين المحاجم يا كافور والجلم

قال أبو العلاء المعري:

أتظن أنك للمعالي كاسب وخبي أمرك شرة وشنار

التعجب: 

ما للخطوب طغت علي كأنها جهلت بأن نداك بالمرصاد

"ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا " 

"وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين "

"ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق"

فعلام يلتمس العدو مساءتي من بعد ما عرف الخلائق شاني

أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام

أنشأ يمزق أثوابي يؤدبني أبعد شيبي يبغي عندي الأدبا

وكيف تعلك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيب

وكيف تنوبك الشكوى بداء وأنت المستغاث لما ينوب

ما أنت يا دنيا أرؤيا نائم أم ليل عرس أم بساط سلاف

ألإسرائيل تعلو راية في حمى المهد وظل الحرم.

وما لك تعنى بالأسنة والقنا وجدك طعان بغير سنان

وكيف أخاف الفقر أو أحرم المنى ورأي أمير المؤمنين جميل

قال المتنبي حين صرع بدر بن عمار أسدا :

أمعفر الليث الهزبر بسوطه لمن ادخرت الصارم المسلولا (أي لا لزوم لاستخدام السيف)

التسوية: 

" سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفرالله لهم"

"سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين "

ولست أبالي بعد إدراكي العلا أكان تراثا ما تناولت أم كسبا

ولست أبالي بعد إدراكي العلا أكان تراثا ما تناولت أم كسبا

التشويق: 

"يأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم".

هل أبشرك بما يفرح به قلبك؟

التمني :

" فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "

أسرب القطا هل من يعير جناحه لعلي إلى من قد هويت أطير.

ياطيور السماء هل من سبيل تصل النفس بالليالي السعيدة

قول أبي العتاهية مخاطبا الأمين:

تذكر أمين الله حقي وحرمتي وما كنت توليني لعلك تذكر

فمن لي بالعين التي كنت مرة إلي بها في سالف الدهر تنظر



الأمر: 

"فهل من مدكر"

" فهل أنتم مسلمون"

"وقل للذين أوتوا الكتاب والأمين ءأسلمتم"

"إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون"

التوبيخ:

" إلام الخلف بينكمو إلاما وهذي الضجة الكبرى علاما "

"كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم" إنكاري توبيخي

" وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله"

الحث :

"ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله "

"ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر"

الوعيد:

"ألم نهلك الأولين ثم نتبعهم الآخرين "

"ألم تر كيف فعل ربك بعاد "

التحضيض:

"ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم وهموا بإخراج الرسول وهم بدءوكم أول مرة"

العرض:

" ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم "

التهويل : 

" القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة"

"الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقة" 

التحقيق:

"هل أتى على الإنسان حين من لدهر لم يكن شيئا مذكورا "

الاستبطاء:

"متى نصر الله "

متى تنتهي السنة الدراسية

ألم تعلن نتيجة الامتحانات حتى الآن.

حتام نحن نساري النجم في الظلم وما سراه على خف ولا قدم.

حتى متى أنت في لهو وفي لعب والموت نحوك يهوي فاتحا فاه

الاستبعاد:

"أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين"

"أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة"

أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين"

التحسر 

مال للمنازل أصبحت لا أهلها أهلي ولا جيرانها جيراني

من للمحافل والجحافل والسر

قال أبو العتاهية في مدح الأمين : فمن لي بالعين التي كنت مرة إلي بها في سالف 

الدهر تنظر

أيدري الربع أي دم أراقا وأي قلوب هذا الرعب شاقا

هل بالطلول لسائل رد أم هل لها بتكلم عهد.

التمني:

"فهل من شفعاء فيشفعوا لنا"

التعظيم:

" فبأي آلاء ربكما تكذبان"



أمثلة على النداء فيما جرى على الأصل:

أي بني أعد علي ما سمعت مني: الأداة أي وقد استعملت في نداء القريب جريا على الأصل.

أمحمد لا ترفع صوتك حتى لا يسمع حديثنا أحد:

الأداة الهمزة وقد استعملت في نداء القريب جريا على الأصل

قد تخرج ألفاظا لنداء عن معناها الأصلي وهو طلب الإقبال إلى معان أخرى تستفاد من القرائن:

الزجر:

يا قلب ويحك ما سمعت لناصح لما ارتميت ولا اتقيت ملاما كلاما

بالله قل يا فلان ولي أقول ولي أسائل

أتريد في السبعين ما قد كنت في العشرين فاعل

أفؤادي متى المتاب ألما تصح والشيب فوق رأسي ألما

التحسر والتوجع:

يا شبابي وأين مني شبابي آذنتني حباله بانقضاب"

مثل نداء القبور والموتى والديار والمنازل حيث تكمن آلام الشعراء وأحزانهم وتحسرهم

"يا ليتني كنت ترابا"

" يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله.

أيا قبر معن كيف واريت جوده وقد كان منه البر والبحر مترعا

دعوتك يا بني فلم تجبني فردت دعوتي يأسا عليا

أعداء ما للعيش بعدك لذة ولا لخليل بهجة بخليل

يا دار عاتكة حييت من دار سيرت فيك وفيمن فيك أشعاري

يا درة نزعت من تاج والدها فأصبحت حلية في تاج رضوان

يا لائمي دعني أغالي بقيمتي فقيمة كل الناس ما يحسنونه

يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأمد

فيا برق ليس الكرخ داري وإنما رماني إليه الدهر منذ ليالي

الإغراء :

كمثل قولك لمن أقبل يتظلم : يا مظلوم تكلم.

يا شجاع أقدم

يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب اشحم فيمن شحمه ورم

يا بلادي اليوم فاستقبلي النور وعيشي طليقة يا بلادي

الاستغاثة:

يالله للمؤمنين

يا للشباب . يا لذوي الغيرة. ياللذابين عن الدين.

الندبة :

فواعجبا كم يدعي الفضل ناقص وواأسفا كم يظهر النقص فاضل

واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحال عنده سقم

التعجب:

يالك من قبرة بمعمر خلا لك الجو فبيضي واصفري

فيالك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل

الاختصاص خبر، والنداء إنشاء

رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت

كل الناس أفقه منك يا عمر

أنا أفعل كذا أيها الرجل

إنا بني نهشل لا ندعي لأب

أنا أيها المسكين أطلب المعروف

فالمراد بالاسم الظاهر ليس المخاطب وإنما المتكلم نفسه.

العتاب:

يا أبا القاسم الذي كنت أرجو ه لدهري قطعت متن الرجاء

التنبيه:

"يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما"

يا رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة. 

المراجع: 

جواهر البلاغة لأحمد الهاشمي

البلاغة فنونها وأفنانها للدكتور فضل حسن عباس

البلاغة الاصطلاحية ،د عبده عبد العزيز

مدخل إلى البلاغة العربية ،د: يوسف أبو العدوس.

المختار من علوم البلاغة والعروض ،د. محمد علي سلطاني

المرشد في البلاغة ، نبيل عبد القادر الزين

بالإضافة إلى كتب أخرى





توقيع : MOHAMMED AHMED








الــرد الســـريـع
..






الأغراض البلاغية للأمر والنهي والاستفهام والنداء Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة